لماذا وإلى أين ؟

بنموسى يكشِفُ كيفيّة و تاريخ إدماج الأساتذة “المُـتعاقدين”

أكّــد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن وزارته تشتغل على نظام أساسي جديد خاص برجال ونساء التعليم من شأنه أن يَحُـلَّ كل المشاكل التي تطرح على الوزارة.

وقال بنموسى خلال حضوره أشغالَ الندوة الصحافية للمجلس الحكومي، اليوم الخميس 10 يناير الجاري، جوابا على سؤال حول الحلول المقترحة لتسوية ملف الأساتذة أطر الأكاديميات، أو ما يعرف بـ”أساتذة التعاقد”، (قال) ” الحوار مفتوحٌ مع الأساتذة أطر الأكاديميات، عُقِــد حوارٌ ثانٍ مؤخرا”.

وبخصوص الحلّ لملفهم يُضيف ذات المسؤول الحكومي “نشتغل على مشروع نظام أساسي جديد في أفق نهاية يوليوز المقبل، ونسعى إلى أن يكون نظاما موحدا، شموليا، يتطرق لجميع الفئات، لأن التطرق لكل فئة على حدة يؤثر على انسجام المنظومة ككل”، حسب بنموسى.

وشــدّد المُتحدث نفسه على “نظام جديد خاص بقطاع التعليم ممكن أن يساعد على حل عدة إشكالات، وبموجب هذا النظام لن يظل مطلب الأساتذة أطر الأكاديميات بالإدماج مطروحا، لان الإطار الموحد الأساسي سيُطبّـق على الجميع”.

وقال بنموسى في ذات الندوة “نود بناء هذا النظام بشراكة مع المعنيين بالأمر، ولم نأتِ بمشروع مُعدّ سلفا وطلبنا تنقيحه”، مضيفا ” هدفنا خلال شهر يوليوز نخرجو بنتائج بخصوص هذا القانون الأساسي بشراكة مع جميع المتدخلين، لأن هدفنا الوحيد من إصلاح قطاع التعليم هو الجودة و كيف نجعل التلاميذ في صلب الإصلاح وفق تصور النموذج التنموي والبرنامج الحكومي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Aziz
المعلق(ة)
10 فبراير 2022 15:33

من الزرواطة تسيدي افني لليف توزارة التعليم على داكشي تيكولو من الليف لزرواطة نتا قلبتيها حيت قريتيهامن ليسر لليمن دوخاتك باريس

مواطن
المعلق(ة)
10 فبراير 2022 14:53

إن لم يتضمن النظام الأساسي منح أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي خارج السلم كما هو الشأن لزملائهم في التأهيلي ورجال الإدارة سيبدأ إضراب مفتوح لهذه الفئة التي تشكل نسبة جد مهمة . بما أنكم تقولون نظام أساسي موحد وشامل يجب أن يشمل ويوحد الترقية على جميع أسرة التعليم بشكل متساوي تماما .

محمد
المعلق(ة)
10 فبراير 2022 14:38

وما عن ملف المقصيين من الترقي الى السلم الحادي عشر من المتقاعدين قبل سنة 2012 ضحايا النظامين الجائرين والرسوم المشؤوم لسنة 2019 علما انه اقدم ملف وعولج بشكل اعوج دون مراعاة الدستور والقانون ولا الأخلاق ولا الاتفاقيات الدولية والتي صادق عليه المغرب ولا خصوصية هذا الملف اذ المطلوب من معالجته جبر الضرر الذي لحق بالاساتذة شيوخ التربية فهل من التفاتة سريعة احبه دون إقصاء ولا شروط تعيق تصفيت بشكل نهائي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x