2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]
بنكيران .. وقفا نبك من ذكرى مقعد ورئاسة !!

بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ
لما نسجتْها من جَنُوب وَشَمْأَلِ
ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها
وقيعانها كأنه حبَّ فلفل
كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا
لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ
وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ
يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل
لقد جاء “الزعيم “هذه المرة أيضا بحضور جمع صحفي اختير بعناية على شاكلة الاستقطاب المحدود هو وبعض قادة حزبه،ليتغنى بما يسميها منجزات عهد رئاسة حزبه للحكومتين الأولى والثانية بعد انطفاء شعلة حركة 20 فبراير،ولم يتورع قيد أنملة في توقير مشاعر سكان الطبقات المتوسطة التي عانت في عهده وتعاني إلى اليوم من تداعيات قراراته المجحفة وقرارات الحكومات المتعاقبة عليها.
“شعار أجوف أخرق، ذلك الذي رفع في عهد حكومة ابن كيران، المشهور ب”عفا الله عما سلف، وقبله بحكومة التناوب، الذي اشتهر أيضا بمطاردة الساحرات، وهو أن لا أحد- فيما أعتقد – من المغاربة يفضل محاسبة ناهبي أموال الشعب وإدخالهم إلى السجن دون استرجاع ما نهب لخزينة الدولة فماذا يفيدنا إذن سجن أحد ثبت بالدليل والبرهان تورطه في اقتصاد الريع وفي اختلاس أموال عمومية أو في الاستفادة بغير وجه حق من صفقات أو أراض مملوكة للدولة أو رخص للنقل وللصيد في أعالي البحار أو عمولات بأرقام فلكية أو أجور ومنح وامتيازات خرافية لموظفين أشباح أو يظهرون ويختفون كثعلب الراحل محمد زفزاف أو يوقعون من أجل الاستفادة من مال الأمة دون إسالة قطرة عرق حتى، واللائحة تطول وتطول بطول كل السنوات التي مضت قبل وبعد الاستقلال، ماذا يفيدنا سجنه، إذا لم يسترجع ما أخذ من مال هذا الوطن الغالي ومن عرق هذا الشعب العريق المتجانس المسالم بغير شرع ولا قانون، بل قد يؤخذ أحيانا بالتحايل على القانون نفسه، فلو فهم “الفاهمون والدهاة والعباقرة” من الذين كانوا خلف العجز في ميزانية الدولة، بسبب النهب والتحايل على المال العام و الترامي على الملك العمومي وسوء التدبير، والذين جرت بذكرهم الركبان في تقارير وطنية ودولية و في إصدارات المجلس الأعلى للحسابات وما سطرته كذلك الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب وما تناولته أيضا جمعيات ومنظمات مدنية، وما انتشر كالنار في الهشيم على أعمدة الصحف والمجلات بشتى تلاوينها وطنيا ودوليا خلال فترات طويلة ،لو فهم أولئك الذين وردت أسماؤهم وشركاتهم على الأقل في رخص مأذنويات النقل وأعالي البحار ومقالع الرمال ولوبيات العقار والسمسرة والتملص الضريبي والتهرب الضريبي ونحو ذلك هو أمر شنيع، لو علموا أثره على النفس والمجتمع بصغار أفراده وبكبارهم ، ولا فائدة ترجى مع ذلك بالنسبة لخزينة الدولة إذا لم تسترجع الأموال إلى صناديقها كما فعل مع أصحاب أموال وممتلكات كانت قد هربت خارج الوطن، ولو بشكل ودي وبلا ضجيج إعلامي …عندها، نقول في قرارة أنفسنا أو نصفق لهم بحرارة :عفا الله عما سلف.
هذا الشعار مات في مهده ،لما أعلن عنه دون إعادة ما للشعب من حقوق في ما نهب وأخذ منه بغير وجه حق، ويذكرنا هذا السياق بالحديث الصحيح الذي جاء فيه أنَّ امرأةً سرقت في عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غزوةِ الفتحِ، ففزع قومُها إلى أسامةَ بنِ زيدٍ يستشفعونه قال عروةُ: فلما كلمه أسامةُ فيها تلوَّن وجهُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: ( أتكلِّمُني في حدٍّ من حدودِ اللهِ ). قال أسامة: استغفرْ لي يا رسولَ اللهِ، فلما كان العشيُّ قام رسولُ اللهِ خطيبًا، فأثنى على اللهِ بما هو أهله، ثم قال: (أما بعد، فإنما أهلك الناس قبلَكم: أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريفُ تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيفُ أقاموا عليه الحدَّ، والذي نفسُ محمدٍ بيده، لو أن فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها). ثم أمر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بتلك المرأةِ فقُطعت يدُها، فحسنت توبتُها بعد ذلك وتزوجت، قالت عائشةُ: فكانت تأتي بعد ذلك، فأرفع حاجتها إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم.
وأردف يؤكد في معرض حديثه أمام ثلة من الصحفيين أن حزبه جارى الدولة في مواقف لا تناسب مرجعيته وقناعاته، لكن ذلك لا يبرر السقوط الذي تعرض له في الانتخابات الأخيرة.واعتبر في رده على اتهامات رئيس الحكومة للبيجيدي بتعطيل التنمية عشر سنوات، أن أخنوش هو المسؤول عن “البلوكاج”، وبالتالي هو المسؤول عن كل ما وقع لحزب العدالة والتنمية منذ ذلك الحين.
واستدرك قائلا أنه ورغم ذلك، رفض الدخول في الحملة الأولى التي كانت ضد أخنوش وطالبت برحيله، مشيرا إلى وجود جهة ما وراءها وليس الشعب، خاصة وأن من كانوا يمدحون ويمجدون أخنوش باتوا يطالبون برحيله بين ليلة وضحاها.
وقال إنه كان يدعو إلى مساندة حكومة أخنوش إذا كان ذلك في مصلحة البلد، وإذا كانت ستفتح له الأبواب لحل المشاكل الكبيرة للمغرب، وليس أقلها شبابه الذي تمتلئ السجون بهم ويهاجرون ويتعاطون المخدرات، وذلك رغم كون الحكومة وصلت بأساليب غير مقبولة في نظره.
وسجل زعيم البيجيدي أن حزب “الأحرار” يتعرض لحزبه، ورئيسه أخنوش قال في البرلمان في كلمة منقولة على التلفزيون إن البيجيدي هو الذي رفع الدعم وتسبب في غلاء المعيشة، وعطل التنمية بالمغرب لعشر سنوات.
كما انتقد هذا التحول في كلام أخنوش، الذي شارك مع البيجيدي في الحكومة 10 سنوات وكانت له حقائب رئيسية، مستغربا شتمه لحكومة شارك فيها وكان يثني عليها ويصفق لها، فهذا يعني أنه استمر طوال هذه السنوات يشاهد تعطيل التنمية دون أن يتحرك أو يقدم استقالته.
ونبه أيضا إلى أن الحكومة في المغرب لا تحكم، بل تشتغل تحت إشراف وتوجيه وتسيير الملك، متسائلا “عندما تقول الحكومة عطلت التنمية هل تعرف ما تقول؟”، معتبرا أن ذلك طعن في الدولة وليس في الحكومة أو في بنكيران.
وأبرز الأمين العام للبيجيدي أن علاقته بأخنوش كانت جيدة في الحكومة، قبل أن تتوتر في الأخير بعدما “داخ عليا هو ووزير ديالو وخداو مني التوقيع”، وأنه كان وزيرا بمكانة خاصة، وقد أصر في 2016 على دخوله في الحكومة رغم أن أحدا، بما في ذلك الملك ومستشاروه، لم يطلب منه ذلك، ورغم أن الحكومة كان يمكن تشكيلها دون “الأحرار”.
فضل الولاة من بقي بالعدل ذكره، و استمده من بعده
من العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه، بمثل ما يأتي به لنفسه
ليس من العدل أن تطلب من الآخرين ما لست أنت مستعداً لفعله
لا يمكن أن تكون العدالة لطرف واحد، وإنما لكلا الطرفين
لا يستطيع أحد أن يمنحك الحرية، ولا يستطيع أحد أن يمنحك المساواة أو العدالة أو أي شيء آخر، فإن كنت رجلاً، فعليك أن تأخذها بنفسك
أقم العدل بحياتك، ومع غيرك ليصل الحق إلى أهله، وتكسب الأجر، وتكن سبباً في نشر الخير
يوم العدل على الظالم، أشد من يوم الجور على المظلوم
لا يكون العمران حيث لا يعدل السلطان
إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين وإنما عن رأي صاحبه
@ولد لمديمع
قفا نبكي من ذكرى مقعد رئاسة == بين الحمامة والوردة فالسنبل === اشتريت بهم عمر حكومتي == حتى ارتويت وامتلأت من الملايين خزينتي /=== فعقرت احتفالا برفع الدعم عن النفط مطيتي == وتركت قومي وقاعدتي الشعبية يلمنني=== وقولهم ويحك بنكيران قتلتني ===اغرك مني ان حبك قاتلي=== وان امرك مهما كان غبيا وقاسيا نمتثلي==
ا
قفا نبك من ذكرى رئاسة ومقعد
لاداعي للقلق
فقد عوضها سيدنا بسيارة وسبعة
دابا عض وذنيك لا وصلتي ليها
إذا كان بنكيران من المتلاشيات فلماذا يتم تخصيص مقالات له بالرغم من وطأة بؤس الحاضر علينا
عجيب أمر هؤلاء كأن الزمن السياسي توقف عند بنكيران وكأننا لا نعيش عصر حكومة أخنوش بمشاكلها وهمومها لماذا استعادة بنكيران بهذا الالحاح ، لماذا يستمر هذا الحقد بالرغم من وفاة الميت ودفنه هل زمن بنكيران هو نهاية الزمن السياسي . والسي محمد را المهدي المنجرة كان ديما تايقول بأن سياسة الخوصصة اللي دار اليوسفي حلات المشكل في ذيك الوقت لكن خلقات مشكلة كبيرة للاقتصاد المغربي من بعدو خصوصا إيلا زدنا على هاذ شي بأن فلوس الخوصصة كلاهم زعطوط ، والله يرحم المهدي المنجرة اللي قال بأن المغاربة غاذي يعانوا بزاف مع الخوصصة وفعلا ها حنايا تنعانيو مع الضو والما والسلعة وزيد وزيد
اليوسفي رحمه الله لم يبع الوهم للمغاربة بل رفض التقاعد تعويض بعد الخدمة لم يتبجج بقال الله قال الرسول بل قدم الاخلاق في معاملاته وكلامه ورزانته انسحب وتوارى وترك مكانة في التاريخ ودرس لكل السياسيين الانتهازيون الذين ياتون للسياسة فقط لتحسين احوالهم وتوظيف ابنائهم والخروج بتقاعد مريح مدى الحياة.
عهد عبد الرحمان اليوسفي عرف ارتفاع معدل النمو .ارتفاع معدل الاستثماراات . حل سلس لكثير من القضايا الاجتماعية وبطبيعة الحال انخفاض نسبة المديونية والتضخم كل هذا تحمل فيه المرحوم عبد الرحمان اليوسفي في زمن كان المغرب مهددا باسكتة القلبية كما قال المرحوم الحسن الثاني. أما عهد بنكيران ومن خلفه شهد العكس تماما . وبهذا أصبح بن كيران من المتلاشيات السياسية التي لا تصلح لشيء
لو بحثت في العوائق الإدارية لنجاح تجربة بنكيران وتجربة اليوسفي، كان مقالك سيكون مفيدا للتجربة الديمقراطية المغربية التي لا زالت يكتب لها النجاح لكن للأسف انشغلت ببنكيران وتلك ماضوية لو استعادها غيرك لنعتته [أقبح عبارات الرجعية والسلفية