2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]

عكس موقف الحكومة الذي عبرت فيه عن “رفضها النزوح نحو خدش الحياء واعتباره سلوكا غير مقبول”، وذلك تعليقا على ما صدر من أحد المغنين بحفل نظمته ومولته وزارة الشباب والثقافة والتواصل، التي يترأسها المهدي بنسعيد، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، خرج الأمين العام لهذا الأخير، عبد اللطيف وهبي، ليطالب المغاربة بالعكس، أي بالاعتذار لبنسعيد.
وهبي اعتبر أن ما صدر من المدعو “طوطو” من دعاية للحشيش والخمر وتفوه بكلام خادش للحياء وممارسات مستفزة لمشاعر المغاربة، في حفل من تمويل و تنظيم زميله في الحزب والحكومة المهدي بنسعيد، و تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، أمر عادي يدخل في إطار حرية التعبير، وأن الوزير لا يمكنه أن يفرض على المغني ما سيغنيه في الحفل الذي تعاقد فيه معه من أجل تنشيطه.
وعند سؤاله خلال استضافته في برنامج حواري على إذاعة أصوات الخاصة، عما إن كان الوزير بنسعيد أو الحزب الذي ينتمي له، البام، سيعتذر للمغاربة عما تسبب لهم فيه (الوزير) من إساءة، طالب وهبي المغاربة بالإعتذار لزميله بنسعيد لأنهم انتقدوه و عاتبوه عما صدر عن طوطو، معتبرا ذلك تدخلا للحد من حرية الفنان في التعبير !
موقف وهبي هذا يدفعنا للتساؤل عن مدى الانسجام الحكومي بين مكونات الأغلية؟
فماذا يعني أن تتبرأ الحكومة، عن طريق ناطقها الرسمي مصطفى بايتاس، مما تسبب فيه عضوه المسؤول على قطاع الثقافة و ترفض ما و صفته بـ”النزوح نحو خدش الحياء و تعتبره سلوكا غير مقبول”، ويأتي رئيس البام، ثاني قوة حزبية في الأغلبية الحكومة، ليدافع عن هذا السلوك الشاذ ويعتبره حرية تعبير؟ أيعني ذلك أن وهبي وحزبه يتحديان الحكومة، أم يتمردان عنها، أم يتحديان بكل بساطة المجتمع المغربي وقيمه النبيلة؟
الاسلام عقيدة دينية، واللبرالية نظام اقتصادي وما علاقة هذا بداك. هذا اسمه الجهل الاعمى.
المشكل هو ان وهبي امازيغي ويسمح لنفسه بالدفاع عن هذا المسخ.
حاميها حراميها، قمة الوقاحة من وزير على راس وزارة العدل ومفروض فيه ان يحمي القانون ويحمي القيم المغربية الاصيلة.
هزلت ! وزير “التقاشير” يطلب من المغاربة أن يعتذروا لوزيره في ثقافة نشر الفحش و الكلام الساقط ! إنها والله لوقاحة بعدها وقاحة . أ يريد ، صاحب نظرية “فالسياسة خاصك تتعلم أنك ترجع فكلامك” ، اعتذارا بلون “…من تحتها”؟! أم يريد اعتذارا على شاكلة مطالبته باسترجاع 17 مليار درهم من “مولالبومبا”؟!
خرب الله بيوتكم ،يا عشاق الرذيلة لكنكم اظهرتم حقيقتم الفسقية يا معالي الوزير
لو خرج فنان امازيغي عن المألوف مثل خوخو لتغيرت لهجة وهبي نحن الأمازيغ نتشبث بقيامنا واحترامنا للغير ونتميز بالحشمة والوقار ويجب كل من يدنس سمعة الامازيغ…
أخلاق التقاشر. لا حياء و لا أي شيء
هدا هو المعنى الحقيقي ديال هداك اللي قال سننتقل من دولة إسلامية الى دولة ليبرالية.
وهبي و حزبه و وزراءه ليسوا سوى مسترزقين لا يهمهم لا الوطن لا المواطن و لا الدين و لا الأخلاق مستعدين لكل شيء من اجل المنصب و الدليل تحوله من بنكيران الى الى أخنوش و التفافه حول وعوده الانتخابية
حسبنا الله فيه و في امثاله
الطيور على أشكالها تقع
هزلت !
وزير “التقاشير” يطلب من المغاربة أن يعتذروا لوزيره في ثقافة نشر الفحش و الكلام الساقط ! إنها والله لوقاحة بعدها وقاحة . أ يريد ، صاحب نظرية “فالسياسة خاصك تتعلم أنك ترجع فكلامك” ، اعتذارا بلون “…من تحتها”؟! أم يريد اعتذارا على شاكلة مطالبته باسترجاع 17 مليار درهم من “مولالبومبا”؟!
الدول تبنى بالعلم اسي وهبي ماشي بطوطو ياخوروطو
الانتهازي وهبي عليه هو الآخر الاستقالة نظرا لتصريحاته المستفزة وكذبه على الشعب المغربي في العديد من القضايا, اما اللقيط النجس طوطو فما هو إلا اداة فاسدة لافساد الشباب والشابات, واذا كان وهبي يدافع عن هذه الحثالة فإننا ندعوه إلى الذهاب به إلى بيته من ماله الخاص وعرضه على ابنائه وبناته ليلقنهم دروسا في الزندقة والفسوق والوسخ والzملة, وليس عرضه على الشعب باموال الشعب
إلى معالي الوزير أي نوع من الاعتذار تطلب من المغاربة هل تطلب منا اعتذار شكلي: أو سطحي وغالباً ما يكون رفعاً للعتب، لكنه بالعموم غير صادق.
الاعتذار بحسب سيكولوجية الأشخاص، له أنواع متعددة أصنفها كما يلي
اعتذار شكلي: أو سطحي وغالباً ما يكون رفعاً للعتب، لكنه بالعموم غير صادق.
اعتذار مجاملة: ويهدف لمجاملة شخص ما عن خطأ بسيط قد لا يستدعي الإعتذار وربما يكون بهدف لفت الانتباه.
اعتذار سريع: غالباً ما يتم تقديمه فور حدوث الخطأ، الذي ربما يكون عارضاً أو نتيجة سوء فهم، وسرعة الاعتذار لا تعني أنه رفعاً للعتب.
اعتذار مجادلة: هو اعتذار يصاحبه جدال لا يعترف بالخطأ، ويسعى لتبريره، وربما يكون اعترافا جزئياً بالخطأ أو رفعاً للعتب.
اعتذار المكره: يكون بناء على خشية من سلطة أو قضاء أو أشخاص ذوي نفوذ، أو تجنباً لخسارة شخص ما أو تلافي عقوبة.
اعتذار صريح: هو الاعتذار الواضح الذي لا لبس فيه، والناتج عن قناعة المعتذر بخطئه وسعيه لإصلاحه، ويركز على كسب ود الأخر.
اعتذار عام: اعتذار يسعى لكسب شعبية وهو الذي تقدمه شخصيات اعتبارية كالزعماء والمسؤولين، أو مؤسسات على صلة بالدولة والمجتمع.
وهبي يُـدافع عن طوطو و يُطالب المغاربة بالإعتذار لبنسعيد
الاعتذار لبن سعيد كولو انت وهو يا وهبي الاعتذار غير مقبول راه بن سعيد يوسخ وباقي صغير علي المسؤولية اولا كان صديق عزيز وفقضية طوطو كرهتو الانه حنا دولة إسلامية وكل علماني يحاول يستفز ديننا الحنيف لن يفلح شنو غادي تعملو مع الله تريدون ان تغيروا كلام الله وتغيرو المدونة بأوراق وجمعات نسوية وتهريج ردو البال مع الدي خلقكم واش الله قال أمر في الإرث وانت يا بشر تحاربو انا لست مسؤول عن حبك ادا تبع العلمانية ولكن فليحدرو الرب الخالق تدافعين عن بن سعيد اليوم وغدا أمام الله من يدافع عنه السي وهبي صاحب راسك راه عندك اولاد لا يرضيك انحرافهم لمادا يرضيك انحراف المغاربة بن سعيد يجب أن يرحل حالا في نظري واسحبه الي تارودانت مع طوطو حسبنا الله ونعم الوكيل
الاعتذار لبن سعيد كولو انت وهو يا وهبي الاعتذار غير مقبول راه بن سعيد يوسخ وباقي صغير علي المسؤولية اولا كان صديق عزيز وفقضية طوطو كرهتو الانه حنا دولة إسلامية وكل علماني يحاول يستفز ديننا الحنيف لن يفلح شنو غادي تعملو مع الله تريدون ان تغيروا كلام الله وتغيرو المدونة بأوراق وجمعات نسوية وتهريج ردو البال مع الدي خلقكم واش الله قال أمر في الإرث وانت يا بشر تحاربو انا لست مسؤول عن حبك ادا تبع العلمانية ولكن فليحدرو الرب الخالق تدافعين عن بن سعيد اليوم وغدا أمام الله من يدافع عنه السي وهبي صاحب راسك راه عندك اولاد لا يرضيك انحرافهم لمادا يرضيك انحراف المغاربة بن سعيد يجب أن يرحل حالا في نظري واسحبه الي تارودانت مع طوطو حسبنا الله ونعم الوكيل
الاعتذار لبن سعيد كولو انت وهو يا وهبي الاعتذار غير مقبول راه بن سعيد يوسخ وباقي صغير علي المسؤولية اولا كان صديق عزيز وفقضية طوطو كرهتو الانه حنا دولة إسلامية وكل علماني يحاول يستفز ديننا الحنيف لن يفلح شنو غادي تعملو مع الله تريدون ان تغيروا كلام الله وتغيرو المدونة بأوراق وجمعات نسوية وتهريج ردو البال مع الدي خلقكم واش الله قال أمر في الإرث وانت يا بشر تحاربو انا لست مسؤول عن حبك ادا تبع العلمانية ولكن فليحدرو الرب الخالق تدافعين عن بن سعيد اليوم وغدا أمام الله من يدافع عنه السي وهبي صاحب راسك راه عندك اولاد لا يرضيك انحرافهم لمادا يرضيك انحراف المغاربة بن سعيد يجب أن يرحل حالا في نظري واسحبه الي تارودانت مع طوطو حسبنا الله ونعم الوكيل