2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]
أحاديث.. وأحاديث

مازال الكثير من الفقهاء والدعاة يتحجّجون بالأحاديث والأخبار المنسوبة إلى النبي على أنها أخبار موثوقة لا يأتيها الباطل، بغضّ النظر عن مضمونها الذي قد يكون كارثيا بكل المقاييس. ولكن في نفس الوقت، وهذا من المفارقات العجيبة، يتمّ اعتبار أخبار أخرى في غاية الأهمية من الناحية القيمية أخبارا “موضوعة” أو”ليس لها وجود في كتب الحديث”، أو”لا أصل لها” أو “لا تصح” أو “ليست بأحاديث”، فقط بسبب معيار “السند” و”الرواية” التي اعتمدت منهج التعديل والتجريح، وجعلت من معيار صدقية الرواة معيارا “علميا” يمكن به الحسم في الأخبار صحيحها وكاذبها.
ولأنّ بعض الأخبار المروية التي تم تقديسها بناء على الرواية والسند و”العنعنة” أقيم عليها نظام تشريعي أصبح له أثر على حياة الناس، فإن الأمر جدير بالاهتمام والنقاش في عصرنا، ما دام هناك من ما زال يعتمد الأخبار الواردة في كتب الحديث على أنها مرجع في التشريع والحكم على الناس ورفض تعديل القوانين من أجل ضمان الكرامة للمواطنين والمصلحة الفضلى للأطفال.
وإليكم لائحة قصيرة بالأخبار التي اعتُبرت “موضوعة” و”لا أثر لها في كتب الحديث”، وبعدها لائحة بالأخبار التي قيل عنها إنها “صحيحة” لا يمكن الشك فيها، بل قدّسها الفقهاء والمشايخ أي تقديس. وغرضنا من هذه المقارنة أن ندعو العقل الفقهي إلى أن يصحو من غفلته ليحترم كرامة الإنسان المواطن، عبر النظر النقدي في مدى وجاهة مضامين الأخبار المنسوبة إلى الرسول ومدى مطابقتها للعلم والمنطق والواقع، وليس فقط النظر في سندها ورواتها، لأن منهج البخاري ومسلم ومن جاء بعدهما يظل منهجا نسبيا لا يمكن اعتماده في تصحيح أخبار تجني على حقوق الناس وتمسّ بكرامتهم.
أحاديث “كاذبة”:
ـ الدِّين المعاملة
ـ الساكت عن الحقِّ شيطانٌ أخرس.
ـ النظافة من الإيمان.
ـ اطلبوا العلم ولو في الصين.
ـ الجنة تحت أقدام الأمهات.
ـ الإيمان ما وقَر في القلب وصدَّقه العمل.
ـ الحِكْمَة ضالَّةٌ المؤمِن.
ـ أجرؤكم على الفُتيا أجرؤكم على النار.
ـ التمس لأخيك بِضعًا وسبعين عُذرًا.
ـ ثلاثة لا يُستجاب دعاؤهم: آكِل الحرام، ومكثر الغِيبة، ومن كان في قلبه غل أو حسد.
ـ العمل عبادة
ـ خيركم من بُشِّر بالأنثى.
ـ صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس: الأمراء والفقهاء.
ـ مَن لا يستحي من الناس لا يستحي من الله.
ـ رحِم الله امرأً عرَف قدْر نفسه.
ـ لا خَير في أمَة تأكلُ مما لا تَزرع، وتَلبس ما لا تصنع
ـ إيَاكمْ والحسد؛ فإنَ الحسد يأكل الحسنات كما تأكُل النَّار الحطب،
ـ من أعان ظالما سلَطَهُ اللهُ عليه.
ـ كما تكونوا يُوَلى عليكم.
أما الآن فإليكم الأخبار التي اعتبرها الفقهاء وأهل الاختصاص “صحيحة” ثبتت عندهم بـ”السند” وأقوال “الثقات” الذين لا يجوز الطعن في روايتهم، معتبرين إياها أخبارا لا يأتيها الباطل ويمكن للمؤمن أن يعتمدها في حياته من أجل خير الدنيا والآخرة:
أحاديث “صحيحة”:
ـ “أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن فعلوا عصموا مني دمائهم وأولادهم وأموالهم”.
ـ “بُعثت بالسيف وجُعل رزقي تحت ظلّ رمحي”.
ـ “المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان”.
ـ “لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”.
ـ “ إن المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلعٍ ، وإن أَعوجَ شيءٍ في الضّلع أَعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أَعوج، فاستوصوا بالنساء “.
ـ “علقوا السوط حيث يراه أهلُ البيت فهو أدبٌ لهم”.
ـ “من بدل دينه فاقتلوه”.
ـ “لا وصية لوارث”.
ـ “من لم يغزُ أو يُحدّث نفسه بالغزو مات على شُعبة من النفاق”.
ـ “من خرج عن الأمير شبرا فمات ، فميتة جاهلية”.
ـ “أن النبي كان يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة، قال الراوي عن أنس قلت لأنس: أو كان يطيقه ؟ قال: “كنا نتحدث أنه أُعطي قوة ثلاثين” وفي رواية الإسماعيلي: “قوة أربعين في الجماع”.
ـ “تزوجتُ فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تزوجت؟ فقلت تزوجت ثيبا، فقال: مالك وللعذارى ولعابها”.
ـ “من لعب بالصبي وأولج فيه فلا يتزوجن أمه”.
ـ “لا يدخل الجنة ولد زنا”.
ـ “الميت يُعذب في قبره بما نيح عليه”.
ـ حديث “انشقاق القمر”.
ـ حديث “التداوي بشرب بول البعير”.
ـ حديث “رضاع الكبير”…
إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها حصرا.
لايجد هذا الشخص،ما يكتب فيه،وينتقده،سوى “المحتوى المقدس للكتاب والسنة”،هدفه ،الشهرة،و”خالف تعرف”،من جهة،ومن جهة أخرى،خدمة لاهداف خارجية تدفعه (يسترزق منها)،فالاسلام ،لاتقدر على النيل منه،وأمثالك،لانه _ببساطة_محمي من الخالق _عز وجل_،”لايفلح الساحر حيث أتى”،وليكن في معلومك،أن منافقين كثر قد سبقوك،وعلى رأسهم(مسيلمة الكذاب)،و(سلمان رشدي)،وغيرهم من “الكفرة”و”المرتدين”،وغيرهم،واعلم ماذا كان مصيرهم؟
ولاأظن أنك،ترعرعت،في بيئة،”لادينية”،أو”لائكية”،فقد نشأت في فضاء محافظ،ولكنك_لاسباب معينة_تراجعت،_للاسف_الى الظلمات،وتركت النور،
أن مثل هذه الكتابات الناقصة،لاتهم غالبية المغاربة”المحافظين”،ولن يقبلها أي أحد أو كائن،ولو من الانعام،
وأقول لك،ان أمور الدين،ليست مجالك، كان من الاجدر،أن تبتعد عنها،وتترك أهل الاختصاص،يقاربونه المقاربة،الصحيحة المبنية على الحجج والتوابث،والادلة والقواعد الفقهية والمقاصدية،
أطلب من الله،أن يهديك الى صراطه المستقيم،انه سميع مجيب…
عصيد يتشدق بالحداتة والديمقراطية، ويزيل من احاديت الرسول صلى الله عليه وسلم كل ما لا يتناقض مع الديمقراطية
ومع فضيلة العلم والمعرفة وكل ما يزكي الاخلاق الفضلى في المعاملة والاستقامة في المال والاعمال، و في احترام النساء، وفي الجهر بالحق ورفع الضلم، وينسب الى النبي احاديث تحت الناس على الضلم والرديلة، والنفاق، وهو دليل على ان عصيد فيه غل وحقد على الاسلام لا أقل ولا أكتر.
العلمانيون يدعون لفصل الدين عن الدولة و عن أشياء كثيرة…!!
و لماذا لا يمتثلون هم أنفسهم بالابتعاد عن الدين و عن علومه !!
ما معنى أن يتكلم عصيد في الأحاديث و صحتها؟؟
هل نفتقر الى اهلها التخصص ام انه يتناسى انه في دولة إمارة المؤمنين؟
ام ان وزارة الاوقاف توقفت عن اداء مهامها؟!
ما قيمة المجالس العلمية حينما تسكت عن تطاول عصيد و غيره في ما لا يعنيهم؟
و اخيرا لماذا يريد عصيد و من معه ان نغير حريتنا في الاعتقاد بالطريقة التي هو يراها الامثل؟ أ من باب انه الدلايلاما في المغرب؟
ام من باب انه يرى الدين خرافات و يبسط هو خرافاته حسب راينا لنبني عليها أفكارنا.. ؟!
الدكتور عصيد ، لماذا لا تقارع اهل الفقه في الندوات او اللقاءات الثنائية…. كما فعل المثقف المحترم عبد الله العروي، المناضل و الوطني حتى النخاع مع نور الدين عيوش المتفرنس صاحب برنامج التدريس بالدارجة… و الذي لا تختلف عنه كثيرا فيما يخص الايديولوجيات الهدامة التي تؤمنان بها و التي تتنكر لتاريخ المغرب المجيد الذي بني على اخلاق الدين الاسلامي السمحة….. و لغة القرآن التي تكرهانها حتى النخاع…. أكيد ستجد من يجعلك ” تدخل سوق جواك” و تعود خائبا الى من صهينك و علمك ازدراء دين لا زال يدرس في عقر دار اجدادك التي كبرت فيها، سوس العالمة.
عندها ستحبط بالتأكيد و ستوجه سهام نقدك لإلاهك ياكوش الذي تخلى عنك ، لكن لن تقدر على توجيهها لمن صهينك وجعلك عبدا… ولي نعمتك الذي اصبح مصير وجودك رهين بمدى تفانيك في ازدراء دين اسيادك