لماذا وإلى أين ؟

دبلوماسية موازية.. المجلس الإقليمي للعرائش يهيئ سوقا للقرب بالكونغو

صادق مجلس إقليم العرائش بإجماع أعضائه الحاضرين خلال دورته الاستثنائية المنعقدة يوم الخميس 25 يوليوز 2024 على اتفاقية شراكة ثلاثية الاطراف تضم كلا من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، مجلس اقليم العرائش و مجلس جماعة “أويو” بجمهورية الكونغو برازافيل ، من أجل تهيئة سوق للقرب بمدينة “أويو” .

وحسب بلاغ للمجلس المذكور، توصلت “آشكاين” بنظير منه، فإن التكلفة الإجمالية لتجهيز السوق المشار إليه تقدر بـ : 3.654.682.00 درهم ، تساهم فيها وزارة الداخلية بنسبة 60%، و مجلس اقليم العرائش بنسبة 30% في حين تساهم جماعة “أويو” بنسبة %10%.

ويأتي انخراط مجلس إقليم العرائش في هذا المشروع، حسب ذات البلاغ، تماشيا مع التوجهات العامة للمملكة المغربية و انسجاما مع ديباجة دستور المملكة ، وسعيا إلى تعزيز التعاون جنوب- جنوب، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تقوية دور الجماعات الترابية في مجال الديبلوماسية الموازية خدمة القضايا المغرب الكبرى، وكذا تنزيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 112-14 المتعلق بالعمالات والاقاليم، الذي يخول إبرام اتفاقيات شراكة مع الجماعات الترابية الاجنبية ومجموعاتها في حدود اختصاصاتها و في إطار الالتزامات الدولية للمملكة المغربية، ووعيا منه بدور التعاون اللامركزي كأداة للتنمية المستدامة، فقد تم اختيار مجلس اقليم العرائش، على غرار بعض مجالس العمالات والاقاليم بالمملكة، من طرف لجنة قيادة الصندوق الافريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي.

وكان الإعلان عن هذه الاتفاقية في وقت سابق قد أثار العديد من التساؤلات وسط الرأي العام المحلي حول “تطوع المجلس الإقليمي للعرائش من أجل تجهيز أسواق القارة دون التفكير في تجويد الخدمات وترشيد النفقات بإقليم العرائش، الذي يعرف جملة من النواقص”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x