لماذا وإلى أين ؟

ائتلاف مدني يدين اعتقال نساء بمناطق الزلزال

أدان “الائتلاف المدني من أجل الجبل” التطورات الأخيرة التي تعرفها المناطق الجبلية من جراء تصاعد موجة الاحتجاجات على الأوضاع المزرية التي تعيشها ساكنة هاته المناطق.

وأشار الائتلاف في بيان توصلت جريدة “آشكاين” الإخبارية بنظير منه، لـ “وجود اعتقالات طالت عددا من نساء دوار “اللانمز غني” جماعة اجوكاك قيادة ثلاث نيعقوب بإقليم الحوز، على خلفية الاحتجاجات السلمية التي عرفتها المنطقة”، معتبرا أن ” هذه الاعتقالات في وقت لا تزال فيه المنطقة تعاني من آثار الزلزال المدمر ولا تزال ساكنة المناطق الجبلية المتضررة تجد صعوبات كبيرة في توفير أبسط مقومات الحياة، كما تعاني هذه المناطق تعثرا كبيرا في عملية اعادة الاعمار والتأهيل”.

وشدد البيان على أن “على أن النضال السلمي من أجل الحقوق المشروعة هو حق مكفول دستوريا، وأن أي قمع لهذه النضالات يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية مما يعمق إحباط المواطنين ويفقدهم الثقة في شعارات الدولة الاجتماعية”، معلنا في ذات الساق “التضامن مع المطلق مع السيدة فاطمة إحنين وكل ضحايا الشطط في استعمال السلطة، ونعلن مؤازرتنا ودعمنا لها داعين إلى إطلاق سراحها فورا”.

وطالب الائتلاف المدني بـ “انصات الدولة المغربية لمطالب ساكنة الجبل، والعمل على إنصافها، ومعالجة الأسباب الجذرية لهذه الاحتجاجات، عبر تسريع وثيرة عملية الإعمار وضرورة إعادة النظر في طرق وآليات تدبير هذا الملف”.

وناشدت المنظمة المهتمة بواقع الساكنة القروية والجبيلة عموم المنظمات الحقوقية والمدنية لـ “التعبئة والتضامن مع ساكنة دوار اللانمز غني، وكل المناطق المتضررة من زلزال الأطلس الكبير, والعمل معا من أجل إطلاق سراح المعتقلة فاطمة إحنين، والانتصار لقيم العدل والانصاف لساكنة هذه المناطق المنسية”.

وفي سياق آخر مرتبط بالرعي الجائر بمناطق الأطلس الصغير، طالب الائتلاف بـ “إنصاف ساكنة المناطق المتضررة والانصات الجدي لها أيضا في ملف خلق المنتزه الوطني بالمنطقة، مع ضرورة التعامل الجدي مع مطالب الساكنة الجبلية التي تعاني بشكل مضاعف من غلاء التهاب الأسعار، ومن نقص الخدمات، ونقص التزود بالماء الشروب، وتضرر الفلاحة المعاشية وينضاف إليها تفويت أراضي أجدادهم للخواص”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
26 يوليو 2024 21:18

جمعيات الموضة و المكياج التي تدعي الدفاع عن حقوق المرقة!! اين هن من نساء جبال الفقر؟؟؟
اين مجلس حقوق الانسان الذي يحاضر في المؤتمرات خارج ارض الوطن و لا يتحرك داخل ارض الوطن الا …..!!

مريمرين
المعلق(ة)
28 يوليو 2024 03:47

أضم صوتي للسيد أبو زيد في تعليقه و أتساءل أنا أيضا عن تلك الجمعيات النسائية و الجمعيات الحقوقية التي صَدَّعَتْ رؤوسنا بالمساواة في الإرث و إلغاء تعدد الزوجات و تشريع الشذوذ الجنسي و تشريع الخيانة الزوجية … لماذا ابتلعتم ألسنتكم عن معانات منكوبي الزلزال ؟؟ لماذا أصابكم الخرس في هذا الموضوع؟؟ الجواب هو : لأن دعم مطالب منكوبي الزلزال ليس صمن إملاءات تقارير مؤسسة “راند” الأمريكية..

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x